30 مارس 2010

نفي الخواطر

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آله الطيبين الطاهرين


لو سألنا انفسنا منذ متى بدأنا بتكوين شخصية مستقلة لما عرفنا الإجابة ، من خبرتي اجد طفلتي ذات الثلاث اعوام ما ان بدأت تتكلم و تكون جمل قصيرة ، حتى بدأت من وقتها تقول لي : انا اريد هذا ،، انا احب هذا ،،، و انا لا اريد هذا ،،،
ربما ملاحظتنا لهذا الامر تكون قليلة لإعتيادنا عليه ،،، و لكنه ليس مجرد تكوين شخصية مستقلة ،،، انه تكوين للنفس البشرية .

النفس البشرية ثلاث انواع
الأمارة بالسوء
اللوامة
المطمئنة

عندما تتكن الشخصية في بادء الامر و يبدأ الانسان بالطلب لكل ما يرغب فيه و يقوم في البداية الاهل بتحقيقه ،، ثم يصبح هو بذاته قادر على رعاية شؤونه و تلبية رغباته بنفسه ،،، في عمر قصير يبدأ الانسان بتلبية كل رغباته ،،، كلما تمنى شيء هرع مسرعا لتحقيقه حتى تصبح هذه النفس قوية .

ولسوء الحظ إذا لم يتواجد المرشد و المعلم و المربي الروحاني تتطور النفس و كما هو معروف بان النفس تلتذ بكل لذيذ و ترغب الى كل راحة و هذا المشكلة الكبرى إذا اعطيت النفس كل رغباتها حتى في التوجه الخاطئ او الحرام لتصبح نفس امارة بالسوء.

المسئلة في غاية الاهمية و هنالك مسؤولية كبيرة على عاتق الوالدين منذ النشأ الاولى و منذ نعومة الاظافر . بان يحافظوا على انفسهم اولا و على انفس فلذات اكبادهم من جريان النفس وراء تحقيق كل الرغائب .

الكثير من العلماء تكلموا في كتبهم عن مرحلة تسمى ( نفي الخواطر ) و هي مرحلة مهمة لمن اراد ان يزيل حب الدنيا من قلبه ، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : حب الدنيا راس كل حطيئة .

يبدأ الانسان بمراقة نفسه و اهوائه و يتحقق كثيرا من كل خاطرة واردة على باله ،،، ليخلص نفسه من سجن الرغبات ،،، الى حرية العبادة الصحيحة لله جل و علا .
الكثير من العلماء كانوا يؤدبون انفسهم حتى لا تنجر وراء الشهوات و الرغبات ... لقد قرأت عن بعضهم بانه كان يجد نفسه تحب الماء البارد ،، و لكنه يخالف هواه و في عز الحر يترك التلذذ بالماء البارد حتى يؤدب نفسه لطاعه الرحمن ...

كلما تمر خاطرة في انفسنا يجب ان نشغل انتباهنا في شيء آخر ،،، هذا ما وجده العلماء من حل لهذه المعظلة و لكنه يتطلب الكثير من الصبر في بادئ الامر ثم مع الممارسة يصبح إعتيادي... من الآن كلما قالت لنا نفسنا ... خاطري في الذ طبق حلو .. خاطري في اغلى عطر ... خاطري في افخم فستان ... و هكذا انواع الخواطر و الرغبات و المشتهيات فالنحاول جاهدين نفي الخاطرة وقت ما تنولد في فكرنا و وءدها في وقتها في مكانها فلا نخرجها خارج فكرنا ابداً ،،، لعلنا بهذا العمل الجليل نبدأ اولى خطواتنا في طريق الى الله جل و علا خالي من حب النفس .


فلنتعلم من غيرنا و لنجعلهم قدوتنا قبل ان نصبح قدوة للأخرين .
و الحمد لله رب العالمين

chesscake

الطريقة مع المقادير:
نضع على نار هادئة اصبع زبدة كبيرة حتى تذوب الزبدة و نتركه يبرد
نفتت بسكويت ديجستف في بايركس ، على حسب اللي يحتاجه قاع البايركس او على حسب ذوقنا إذا حبينا طبقة البسكويت رقيقة او كبيرة ،و نصب عليه الزبدة الذائبة و نخلط ليتماسك جيدا ثم نرصه في البايركس، ثم نتركه في الثلاجة ليتماسك الى ان ننتهي من الطبقة الثانية
نبدأ في الطبقة الثانية بوضع اربع بيضات في إناء و نصب عليه فانيلا سائل مقدار اربع ملاعق طعام في هذه المرحلة الفانيلا مهمة لنتخلص من اي رائحة للبيض
و نخفق
نضيف على البيض نصف علبة حليب محلى و نخفق
نضيف علبة جبن فيلاديلفيا كاملة سعة 300 غرام و يجب ان تكون كل المقادير بدرجة حرارة الغرفة
نخفق جيدا حتى تختفي الجبنة
نضيف على الجبنة كوب كريمة خفق ( نسيت اصور الخطوة ) و عليه نضيف ثلاث ملاعق اي طحين ابيض

نخفق جيدا حتى يختفي الطحين و يمتزج تماما
نخرج قالب البايركس من الثلاجة و نصب عليه طبقة الجبن

نضعه في الفرن على درجة 250
لمدة ساعة و ربع و في حمام مائي
للطبقة الاخيرة نستطيع إضافة اي شيء مثلا كريم كراميل ( بس يكون غليظ شوي ) او الفواكه الخاصة بالباي ( الفطائر ) الجاهزة الاستخدام او فواكه طازجة على حسب الرغبة

نصبه على طبقة الجبن و نتركه في الثلاجة طوال الليل بيطلع طعمه روعه.

اتمنى يعجبكم

6 مارس 2010

عملاق الاخلاق الربانية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آله الاطهار

انه انسان عزيز على قلبي كثيراً ،،، لقد تعرفت عليه في ايام دراستي في ايام المدرسة الثانوية ،،، كان معلمي و مؤنسي ،،، قضيت الكثير من الليالي برفقة كلماته الساحرة ،،، كلما فتحت كتاب من تأليفاته كان يشدني إليه بقوة معانيه العميقة و بحر علمه الواسع ...

كيف لا ؟؟!!! وهو كان عبداً للحسين عليه السلام فهو لم يحمل هذا الاسم عبثا ،،،

انه مرشدي و معلمي و مربي الاجيال آية الله السيد عبد الحسين دستغيب ،،، مربي الاخلاق ومهذب النفوس لترتقي و لتكون مؤهلة للقاء الواحد الاوحد .

من مؤلفاته

-اسرار القرآن .
-الدار الآخرة.
-قصص الشهيد.
-المعراج
-المظالم
في مدار العقيدة.
 -الدعاء
- عقائد ومفاهيم.
- سيد الشهداء
- معارف من القرآن
- الإيمان
- القلب السليم
- القصص العجيبة
- جنة الخلد
- الذنوب الكبيرة
-التوبة

و إذا احد يعرف اسماء كتب اخرى للسيد يكتب لي اسماءها ، لانها كالدرر الثمينة يجب الحصول عليها .





السيد عبد الحسين دستغيب


3 مارس 2010

أيامكم سعيدة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آله الطيبين الطاهرين


متباركين بمولد سيد البشرية في الدنيا و الآخرة و حفيده الصادق عليه السلام .

21 فبراير 2010

سلام الله عليكي يا مولاتي يا زهراء

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآله الاطهار


عن أنس بن مالك قال : لمّا فرغنا من دفن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أتت اليّ فاطمة (عليها السلام) فقالت : كيف طاوعتكم أنفسكم على أن تهيلوا التّراب على وجه رسول الله ثمّ بكت وقالت : يا اَبَتاهُ اَجابَ رَبّاً دَعاهُ يا اَبَتاهُ مِنْ رَبِّهِ ما اَدْناهُ يابتاه الى جبريل ننعاه . وعلى رواية معتبرة انّها أخذت كفّاً من تراب القبر الطّاهر وقالت :



ماذا عَلَى من شم تُرْبَةَ اَحْمَد اَنْ لا يَشَمَّ مدى الزَّمانِ غَوالِيا
صُبَّتْ عَلىَّ مَصآئِبٌ لَوْ اَنَّها صُبَّتْ عَلَى الاَْيّامِ صِرْنَ لَيالِيا
قُلْ لِلْمُغيَّبِ تَحْتَ اَثْوابِ الثَّرى اِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ صَرْخَتى وَنِدائيا
صُبَّتْ عَلىَّ مَصآئِبُ لَوْ اَنَّها صُبَّتْ عَلَى الاَْيّامِ صِرْنَ لَيالِيا
قَدْ كُنْتُ ذاتَ حِمىً بِظِلِّ مُحَمَّد لا اَخْشَ مِنْ ضَيْم وَكانَ حِمالِيا
فَالْيَوْمَ اَخْضَعُ لِذَّليلِ وَاَتَّقى ضَيْمى وَاَدْفَعُ ظالِمى بِرِدائيا
فَاِذا بَكَتْ قُمْرِيَّةٌ فى لَيْلِها شَجَناً عَلى غُصْن بَكَيْتُ صَباحِيا
فَلاََجْعَلَنَّ الْحُزْنَ بَعْدَكَ مُونِسى وَلاََجْعَلَنَّ الدَّمْعَ فيكَ وِشاحيا

عظم الله اجورنا و اجوركم بذكرى شهادة السيد المحسن بن علي عليهم السلام